منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 05-10-2013, 09:00 AM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1584 يوم
 أخر زيارة : أمس (05:13 PM)
 مشاركات : 4,783 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

افتراضي خطبة الجمعة عنوانها أ سباب صلاح البال




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له؛ وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله.
عباد الله: يقول ربنا -سبحانه وتعالى- في سورة محمد -صلى الله عليه وسلم-: (وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآَمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ) [محمد:2]؛ وتكفير السيئات ثواب أخرويٌّ عظيم، ينبني عليه دخول الجنة والوقاية من النار.

وهذا نتيجة الإيمان والعمل الصالح، فما معنى قوله (وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ)؟ ما هو البال؟ وما معنى صالح البال؟ وما قيمة هذه القضية حتى جعلها مكافأة ونعيماً لمن آمن وعمل صالحاً: (كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ)؟ هل سألت نفسك يا مسلم، يا عبد الله، مرة وأنت تمر بهذه الآية في الختمة (وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ): ما هو صلاح البال؟.

البال -يا عباد الله- قال العلماء هو الأمر، وقالوا هو الحال، وقالوا هو الشأن، وقالوا هو القلب، وقالوا هو النية؛ أصلح شأنهم.. أصلح حالهم.. أصلح نيتهم.. أصلح قلوبهم.. أصلح عقولهم ونفوسهم.


البال في اللغة هو الحال والشأن، فماذا يترتب على صلاح الحال والشأن (وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ)؟ إذا فحالك -يا أخي المسلم، ويا أيتها الأخت المسلمة- إذا صلح الحال صلحت الحياة والأمور حصل الفوز والفلاح، حصلت الراحة والطمأنينة، حصلت النعمة والنعيم النفسي، استقام الأمر، ورضي القلب، واستمتع الإنسان بالحياة.


(سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ * وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ) [محمد:5-6]، نلاحظ أن صلاح البال في الآية الأخرى معطوف على الهدى، وصلاح البال إذاً يحتاج إلى سلوك سبيل الله -سبحانه وتعالى-.


هل هناك ناس بالهم مشتت؟ بالهم مُعسر؟ بالهم معكر؟ نعم، كيف ينتقل الإنسان من تعكير البال وتعسير الحال إلى صلاح البال وتيسير الحال؟ الجواب مذكور في قوله تعالى (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) [الأنفال:53]؛


فإذا نفسك أو مزاجك معكر، إذا حالك مُعسر، فلابد من إجراء تغيير، ما هو التغيير؟ حسب الآية الأولى: الإيمان، العمل الصالح؛ الهداية في الآية الأخرى، إذاً فلابد من البحث في أسباب صلاح الحال؛ لذلك -يا عباد الله- تحسين العلاقة مع الله، وما تقرب إلي عبد بشيء أحب إليَّ مما افترضته عليه، فإذن فالفرائض أولا.


الطريق واضح، والمعالم نيِّرة، ماذا بعد الفرائض؟ وما زال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه، فإذن النوافل بعد الفرائض؛ ماذا أيضا؟ تقوى الله: (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ...) [يونس:62-64].


إذاً، فالمؤمن أطيب الناس عيشاً، وأنعمهم بالا، وأشرحهم صدراً، وأسَرّهم قلباً، يدخل جنة الدنيا قبل أن يدخل جنة الآخرة؛ وفي الدنيا جنة، من لم يدخلها لم يدخل الجنة الآخرة.


لأن الإيمان والعمل الصالح والاستقامة والذكر وحفظ العلاقة مع الله تعالى لابد أن تنتج نعيما، لا تظنن يامسلم أن قول الله (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) [الانفطار:13، المطففين:22] تعني نعيم الآخرة فقط، بل هنالك نعيم في الدنيا، وهو راحة البال، وصلاح الحال.


(إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ): نعيم في الدنيا قبل أن يدخلوا نعيم الآخرة، نعيم الدنيا هو انشراح الصدر، اللذة النفسية؛ ليس نعيم الدنيا دائما في القصور والمراكب والمآكل اللذيذة، وهذا يحصل لكثير من الناس ثم ينتحرون! فلماذا ينتحر بعض أصحاب الثروات؟ لأنهم لم يذوقوا نعيم الدنيا الذي هو راحة البال، وصلاح الحال، وطمأنينة النفس، وانشراح الصدر، ونور القلب؛ هذه معانٍ لا يعرفها غير المسلم؛ كيف سيعرفها وهو لا يركع لله ولا يسجد له ولا يذكره ولا يمس له كتابا ولا يعرف له حلالا من حرام؟!.


(وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ) [البقرة:45]، الصلاة هذه من جنة الدنيا فعلاً، وذكر الله من نعيم الدنيا حقيقة، (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد:28].


كان لأحد الصحابة وِردٌ فيه أدعية وأذكار له، فسمع النبي -عليه الصلاة والسلام- مرة يذكر فضل الصلاة عليه، فقال: أبي يا رسول الله، إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ (من الورد هذا، عنده ورد يجلس يذكره حتى ينقضي)، قال: "ما شئت"، قلت: الربع؟ قال: "ما شئت، وما زدت فهو خير لك"، قلت: النصف، قال: "ما شئت، وإن زدت فهو خير لك"، قلت: الثلثين؟ قال: "ما شئت، وإن زدت فهو خير لك"، قلت: أجعل لك صلاتي كلها (كل الورد أجعله صلاتي عليك)، قال: "إذن (يعني في هذه الحالة) تُكْفَى همّك، ويغفر لك ذنبك" رواه الترمذي وهو حديث حسن وصحيح.


من أسباب صلاح الحال -يا عباد الله- القناعة بالرزق، صلاح البال هذا والهدوء والطمأنينة لا يتأتي إلا بأن يقنع الإنسان بما قسم الله له، "مَن أصبح منكم آمناً في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا"، آمِنَاً، معافىً في البدن، عنده طعام اليوم، هذا كل ما يحتاجه الآن لهذا النعيم الدنيوي؛ ولذلك قال: فكأنما حيزت له الدنيا، وبعض الناس لا يقنعون بما قسم الله لهم، لماذا ليس عندي ما عند فلان؟ "اشمعنى" فلان؟ هذا إذا لم أستطع الحصول عليه فهل يمكن نزعه من فلان حتى أرتاح! هكذا يفكرون في سلوك سبيل الراحة، نزع النعمة من فلان وفلانة ليرتاح هو، لماذا؟ لأن النفس قلقة؛ لماذا؟ لأن النفس لم ترضَ بما قسم الله.


هل كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يدعو بشيء فيه من هذا القبيل في قضية صلاح البال؟ نعم: "يا حي يا قيوم! برحمتك أستغيث! أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين". قوله: أَصْلِحْ لي شأني كله هو موضوعنا؛ البال هو الشأن والحال، أصلِح لي شأني كله. وكذلك قال: "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي".


فمرة للدين، ومرة للدنيا، والثالثة للآخرة؛ ركز على الآخرة وعلى الدين والدنيا ستأتي تبعاً، واعمل للدنيا بالأسباب، نعم! لكن لا تجعل جُل الوقت للدنيا، ولا أكثر العمل للدنيا، ولا غالب سعيك للدنيا، وإنما الغالب والأكثر والنسبة الأكثر للدين والآخرة، ألا تراه قال: "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي".


صلاح البال مذكور في الأذكار المتبادلة بين المسلم وإخوانه، أين يا ترى مذكور هذا؟ شيء يحصل من كل واحد منا ولابد، فيدعو لهم أخوه بهذا: "صلاح البال"، إذا عطس أحدكم يقول: الحمد لله. ولْيَقُلْ له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله، وإذا قال له يرحمك الله يقول: يهديكم اللهُ ويُصْلِحُ بالَكُم.


كأننا أحيانا ننتبه لمعاني الأذكار لأول مرة، هذه هناك في العطاس، متى؟ كيف؟ لأننا أحيانا لا نتدبر في الأذكار فيأتينا المعنى كأننا نسمعه لأول مرة، عجباً! الموضوع مذكور في أذكار العطاس: يهديكم الله ويصلح بالكم.


اليهود كانوا يتعاطسون عند النبي -صلى الله عليه وسلم- ليقول الواحد منهم: يرحمكم الله؛ ليقول: يهديكم الله ويصلح بالكم؛ ولكن النبي -عليه الصلاة والسلام- كان يفوِّت عليهم هذا، فلا يقول لليهودي يرحمك الله. يتعاطسون عنده يرجو أحدهم أن يقول له النبي -عليه الصلاة والسلام-: يهديكم الله ويصلح بالكم. لكن الهداية عندنا وصلاح البال عندنا وليست عند اليهود!.


عباد الله: صلاح البال يمكن الحصول عليه عند صلاة الاستخارة عند الحيرة لمن كان يريد أن يتخذ قرارات في هذه الحياة، خطبة امرأة، إقبال على وظيفة، تسجيل في جامعة، انتقال من بلد إلى بلد... قرارات كثيرة؛ قال: "إذا هَمَّ أحدُكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة -يعني يمكن تكون سنة راتبة-، ثم يقول دعاء الاستخارة قبل السلام أو بعد السلام.


دعاء صلاة الاستخارة هذا من أسباب راحة البال، أيما كانت النتيجة تقول أنا استخرت ودعوت ربي، ولو جاء الأمر في بادئه وفي ظاهره على خلاف ما تشتهيه فلا ضير، (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) [البقرة:216].


وكذلك فإن راحة البال مجموعة في حديث: "من كانت الآخرة همَّه جعل الله غناه في قلبه، وجمع له شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة؛ ومَن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له".


نسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يجعلنا في راحة بال، وأحسن حال، إنه هو الرحيم المتعال.


أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم فاستغفروه، انه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية:

الحمد لله مالك الملك ذي الجلال والإكرام، الحي القيوم الرحيم الرحمن، العزيز الديَّان، مالك الملك رب السموات والأرض؛ أشهد أن لا إله إلا هو الحي القيوم وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله، أمينه على وحيه، ومصطفاه من خلقه، الشافع المشفع، وحامل لواء الحمد يوم الدين، إمام المتقين، وقائد الغر المحجلين، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطيبين، وأزواجه وذريته وخلفائه الميامين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.


ياعبد الله: "رَيِّحْ بالك" بأن يكون حبك لله، وخوفك لله، ورجاؤك لله، وتوكلك على الله، واستعانتك بالله والتجاؤك إلى الله؛ إذا أعطيتَ أعطِ لله، وإذا منعت امنع لله، أخلِصْ لله، واتَّبِعْ أمر الله، فكن لله وبالله وعلى الله؛ لله في العمل والاخلاص، بالله في الاستعانة، وعلى الله في التوكل.


ولذلك بعض الناس يقول: أنا أثق بنفسي؟! لا، الثقة بالله، فأنت تعمل بالأسباب، ما عندك التردد، ما عندك التواكل، ما عندك الآفات النفسية؛ لكن الثقة بالله وليست بالنفس،كن واثقاً بربك، لا بنفسك ولا بغيرك.


الأشخاص الذين يعملون الصالحات من العبادات، يقول عنهم الأطباء النفسيون الذين أجروا التجارب بأنهم في حالة نفسية أحسن وأفضل، لماذا؟ بعدما قاموا بالعينات والتجارب قالوا: هذه المجموعة التي تقوم الليل، وتتهجد، وتذكر، وتدعو، وتتلو الكتاب العزيز، هذه بالاستقراء الطبي والتحليل النفسي في الوضع الأحسن. إن هذه القضية لا تحتاج إلى استقراء طبي وتحليل نفسي؛ لأنه قد جاء في الحديث: "ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد نبياً ".


لأنك لمـــَّــا تثق بالله -يا عبد الله- أنت مطمئن أن تدبير الله خير لك من تدبيرك لنفسك، واختيار الله لك خير من اختيارك لنفسك، ورضاك لما قدر الله لك -سبحانه وتعالى- هو مُبتغاك لا تريد غير ذلك أبدا؛ ولأجل هذا كي ينشرح صدرك وتعرف معنى عبارة السلف: مساكين أهل الدنيا، خرجوا منها وما ذاقوا أطيب ما فيها.


ما هو أطيب ما فيها؟ إنه طمأنينة القلب، انشراح الصدر، لذة النفس بالقرب من الله وبمناجاته -سبحانه وتعالى-، وأن الله يجمع لهم شأنهم، ويرضيهم بما آتاهم، ويفرغ عليهم صبراً، وينزل عليهم السكينة، ويغشاهم بالرحمة، وينزل الملائكة لتحفهم، ويكون معهم بمعيته، وأن الله مع المؤمنين، وأن الله يدافع عن اللذين أمنوا، إذ يغشيكم النعاس أمَنَةً منه؛ قالها الله للمؤمنين في بدر، هذه الأشياء مَن الذي يذوقها؟.


الذي يتصدر قائمة أثرى أثرياء العالم ليسو من المسلمين! الذين يتصدرون القائمة الأوائل ليسوا من المسلمين! وسيموتون ويخرجون من الدنيا ولا يذوقون أطيب ما فيها! قطعاً يا عباد الله قطعاً: (وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا) [النور:55]؛ هذه محرومون منها، (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً) [النحل:97] هذه محرومون منها؛ (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) [الانفطار:13، المطففين:22] هذه محرومون منها. هكذا إذاً يذهبون ويخرجون من الدنيا وما ذاقوا أطيب ما فيها!.


كان بعض السلف إذا سئل: لماذا أنت في نعيم وفي هدوء بال؟ قال: كنت لا أتكلم في ما لا يعنيني، وكان قلبي سليما للمسلمين. كان الفقيه أبو إسحاق الشيرازي نزع عمامة له بعشرين دينارا ونزل يتوضأ في نهر دجلة، فجاء لص فأخذها وترك عمامة رديئة بدلها، فطلع الشيخ فلبس العمامة، وما شعر حتى سألوه في الدرس، فقالوا له: يا شيخ! أُخِذَت عمامتك وسُرِقت، وهذه باليه، فانتبه! قال: لعلَّ الذي أخذها محتاج.


وهكذا -يا إخواني- يكون حال المؤمن: (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ) [الأعراف:43]، مبني على أنهم في الدنيا كان يبيت أحدهم على سريره وما في صدره غل لأحد؛ ومشكلة كثير من الناس أن عندهم حسداً أو غلاً أو بغضاء أو حقدا أو غيرةً؛ فلذلك لا يرتاحون نتيجة أحد هذه العوامل.


واذكروا -يا عباد الله- هذا الكلام: أكثر أسباب المشكلات العائلية، هذه قضية، ليه فلان عنده وليس عندي؟ حقد، بغضاء، كره، وهكذا... هذا شيء طبيعي لمن لا يعمل بأمر الله -سبحانه وتعالى-: (أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ) [النساء:54]، هذه آية واحدة تحل القضية.


إذاً -يا عباد الله- ينبغي علينا أن نبتعد عن هذا الحسد وهذا الحقد، والغضب جمرة من جمرات الشيطان، وأيضا الظلم؛ لأن الظالم لا يمكن أن يرتاح في النوم أبداً، كيف يرتاح في نومه وسهام الليل صاعدة؟ كيف؟.

ظلم وزير امرأة فأخذ بيتها ومزرعتها -كما تقول كتب التاريخ الإسلامي-، فهددته أن تشكوه إلى الله، فقال مستهزئاً: لا تنسَيْ الثلث الأخير من الليل، كثِّري من الثلث الأخير من الليل، فقامت تدعو عليه شهرا، فابتلاه الله بحاكم فوقه فأخذه وقطع يده وسجنه، وكان يضربه كل يوم، كل يوم يخرجه ويعاقبه بالجلد.


فمرت المرأة به فرأته فشكرته على وصيته وقالت:


إذَا جَــــــارَ الوَزِيــــــــــرُ وَكَـاتِـــــبَـــــــــــاهُ *** وَقاضِي الأرضِ أَجْحَفَ فِي القَضَاءِ
فَوَيْــــــــلٌ ثُــــــمَّ وَيْــــــــــــلٌ ثُــــمَّ وَيْـــــلٌ *** لِقاضِي الأرضِ مِنْ قَاضِي السَّمَـاءِ
لا يمكن للظالم أن ينعم براحة بال، والمظلوم يدعو عليه، وعين الله لم تنم.


اللهم إنا نسألك أن تجعلنا في نعيم في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
للشيخ محمد صالح المنجد ملتقى الخطباء



o'fm hg[lum uk,hkih H sfhf wghp hgfhg





رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 10:20 AM   #2



الصورة الرمزية لـ الضاوي
الضاوي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ الانتساب :  Mar 2012
 أخر زيارة : أمس (11:31 PM)
 مشاركات : 46,357 [ + ]
 السمعة :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orangered
افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها أ سباب صلاح البال




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك على المشاركة القيمة والنافعة
جعلها الله في موازين حسناتك

وجزاك الله خيراً ..


 
 توقيع : الضاوي




رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 10:23 AM   #3
موقوف


الصورة الرمزية لـ محمد91
محمد91 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1286
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : 11-05-2016 (04:39 PM)
 مشاركات : 3,716 [ + ]
 السمعة :  12
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Coral
افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها أ سباب صلاح البال





 

رد مع اقتباس
قديم 05-10-2013, 01:10 PM   #4


الصورة الرمزية لـ المسلاتي
المسلاتي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب :  Aug 2012
 أخر زيارة : أمس (05:13 PM)
 مشاركات : 4,783 [ + ]
 السمعة :  10
لوني المفضل : Cadetblue

مشاهدة أوسمتي

افتراضي رد: خطبة الجمعة عنوانها أ سباب صلاح البال



جزاكم الله خيرا على المتابعة


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
خطبة الجمعة عنوانها خطبة الجمعة عنوانهاوَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيْقَةِ لأَسْقَينَاهُم مَّاءً غَدَقَا المسلاتي • المنتدى الإسلامي ∫ 4 11-18-2014 07:27 PM
خطبة الجمعة عنوانها حق الجار المسلاتي • المنتدى الإسلامي ∫ 2 11-29-2013 12:47 AM
خطبة الجمعة عنوانها الزكاة المسلاتي • المنتدى الإسلامي ∫ 2 11-16-2013 06:41 AM
خطبة الجمعة عنوانها شؤم المعصية المسلاتي • المنتدى الإسلامي ∫ 4 08-29-2013 07:58 PM
خطبة الجمعة عنوانها ذم الانتقام المسلاتي • المنتدى الإسلامي ∫ 0 05-03-2013 06:56 AM


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 05:43 AM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

MCQs in Biochemistry 2008 , Vidya G. Sagar @ رسائل ماجستير من جامعة سامراء في الكيمياء @ جديد جهاز geant gn cx 200 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn-rs 4 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز GEANT GN-X006HD+NewX007+HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn-rs 8 hd tt بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn rs 8 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز gn-r8/cx200 mini hd بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant x006/x007/x6hd hybrid بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز SkyS@t Ferrari بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز + elcomax i,ii,ii بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Xcruiser XDSR380HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Octagon SF10x8 HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Truman Premier1 بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Truman Premier plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Dynavision Spark بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Dynavision DV-9500HDPVR بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز StarTrack HD-2020 بتاريخ 4-12-2016 @ هاتف iPhone7 هو الأسرع آداء بين إصدارات هواتف 2016 المميزة @ اصدار جديد لبرنامج اصلاح وتنظيف وتسريع الجهاز Glary Utilities PRO 5.65.0.86 بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لمتصفح Opera 43.0.2431.0 Developer بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج YTD Downloader 5.8.2.0 لتحميل الفيديو من يوتيوب بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج IObit Start Menu 8 4.0.1.2 لإضافة قائمة ابدأ في ويندوز 8 بتاريخ 5-12-2016 @ أحصل على نسخة قانونية من برنامج مكافح الفيروسات كاسبر Kaspersky Anti Virus 2017 مفعلة لمدة 3 أشهر @ الخطة الدراسية لمادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية لمرحلة التعليم التقني والفني المتوسط @ Gray's anatomy review , Loukas, Marios @ Deja Review Pediatrics, 2nd Edition @ Deja Review Family Medicine, 2nd Edition @ فائدة لطلاب العلم احْذَرْ وَلا تَغْتَرْ بِتَشَابُهِ الأَسْمَاءِ @ Deja Review Internal Medicine @ Deja Review Emergency Medicine, 2nd Edition @ Deja Review Surgery , Amit Tevar, Scott King, Jonathan Thompson @ ╣☼╠جـديــــد مــــوقـــ7star ـــــع05-12-2016╣☼ @ سوفتوير 7Star-8080-hd بتاريخ2016.12.05 @ سوفتوير7star_9090hd-mini بتاريخ2016.12.05 @ Deja Review Psychiatry , Abilash Gopal, Alexander Ropper, III,Louis Tramontozzi @ Deja Review USMLE Step 2 CK , Second Edition @ Deja Review Obstetrics & Gynecology 2nd Edition , by Emily Miller_Catherine Lee @ Deja Review Physiology , Edward R Gould @ هل يوجد لودر للماغنوم Magnum SR-200,SR-2525,SR-2070,SR-3080 @ Mind Maps in Medicine , by P. McDermott @ Mind Maps for Medical Students , by Olivia Antoinette Mary Smith @ Cambridge Real Listening and Speaking @ Grammar Activities 2 - Upper-Intermediate @ Junior Encyclopedia. Scientific Discoveries. For Curious Young Minds @ Sigmon Cheryl M. Systematic Word Study for Grade 1 @ Student World Atlas @ Daily Writing: Warm-ups Grades 3-4. A Systematic Approach To Writing Practice with Answer Key @ Jumpstarters for Vocabulary Building - Teacher Resource Book @ Instant Lessons 3. Advanced @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏