منتدى افريقيا سات

تلميح الصورة

تنويه : الى جميع الاعضاء الرجاء منكم عدم مراسلة الادارة عبر الخاص بخصوص مشاكل الرسيفرات والسوفتويرات وضع مشكلتك في القسم المناسب


عودة   منتدى افريقيا سات > ´°•. القسم الثقافي .•°` > • المنتدى الإسلامي ∫

• المنتدى الإسلامي ∫ كـلمات عطره بذكر الله ع ـلي نهج السنه و الجماعه ..

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
#1  
قديم 03-15-2013, 03:39 AM
المسلاتي غير متصل
مشاهدة أوسمتي
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1268
 تاريخ الانتساب : Aug 2012
 فترة الأقامة : 1584 يوم
 أخر زيارة : اليوم (01:44 PM)
 مشاركات : 4,789 [ + ]
 السمعة : 10
بيانات اضافيه [ + ]

مشاهدة أوسمتي

Icon45 خطبة الجمعة اضرار الخمر والمخدرات




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ذي الجلال ، شرع لنا دين الكمال ، فحرّم الحرام و أحلّ الحلال .
و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له القائل سبحانه : ( وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ ) [ الأعراف: 157] .
و أشهد أن محمداً عبد الله و رسوله القائل صلى الله عليه و سلم : ( ليشربنّ ناس من أمتي الخمرَ يسمونها بغير اسمها ) [ رواه أحمد وأبو داود ] .
اللهم صلّ وسلّم وبارك على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين ، و التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين .
عباد الله ‍‍‌: ( اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ) [ الحج:1-2]
أما بعد :
فإن الخمر من الخبائث ، بل هي أم الخبائث ، والخمر مأخوذة من خمر إذا ستر ، و منه خمار المرأة ، فالخمر تخمر العقل ، أي تغطيه وتستره [ تفسير القرطبي ] .
والخمر حرام بنصوص الكتاب و السنة و إجماع الأمة .
إخوة الإيمان:الخمر
تأتي على العقل فتعطله، وتُثنِّي على الجسم فتنخره وتهده!
إذا حلت بالفرد شلت حياته، وخنقت أحلامه، وقطعت آماله!
إذا استشرت قي المجتمعات فكبر على المبادئ والقيم أربعاً، فلا تسل بعدها عن الدين والغيرة، والخلق والنخوة.
إنها المخدرات.. أصل كل بلية، وأساس كل رذيلة، أم الخبائث، مفتاح كل شر، رجس من عمل الشيطان، توقع العداوة والبغضاء، وتصد عن ذكر الله وعن الصلاة.

المخدرات تهتك الأستار، وتظهر الأسرار، وتدخل صاحبها في دائر الفجار، كل بلاء يصغر دونها، خطيئة لها ما بعدها من الانحراف والخطايا.
هي طريق سريع للموبقات، وسبيل يهتك كل المحرمات، تمزق الحياء، وتطفئ شمعة الغيرة من الصدور، هي انتحار بطيء، وإزهاق بارد، ومهلكة مروعة
﴿ ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ﴾.

فيا لله كم وكم بها وبسببها نفوس زهقت، وأُسر شتت، وأعراض دنست، وعقول عطلت، وأموال ضيعت.
كم أبكت هذه المواد السامة من والد ووالده، كم رملت من زوجة، ويتَّمت من طفل.
كم أفقرت وذلَّت، ومن النقم جلبت، وعن النعم حرمت وسلبت.
كم من الفواحش والآثام اقترفت في غياب عقل الإنسان وإرادته.
كم وكم من الجرائم التي تضج منها الفلوات، ارتكبت تحت تأثير الخمرة والمخدرات ، وصدق الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم في وصيته لأبي الدرداء: ((لا تشرب الخمر؛ فإنها مفتاح كل شر))؛ رواه البخاري في الأدب المفرد.

إن الحديث عن المخدرات والمسكرات، وآثارها ومآسيها حديث مؤلم، ولكن السكوت عنه لا يزيد الجرح إلا إيلاماً، فالمخدرات كبيرة فشت في مجتمعات المسلمين ، وعلا دخانها، وكثر التشاكي منها، بل إن خطرها لا يقل عن خطر الحروب،، يدرك حجم مخاطرها من نزل الميدان، وعايش المأساة، ووقف على لغة الأرقام، ومع ما سنَّته بلادنا من عقوبات صارمة لملاحقة هذه الجريمة وأهلها إلا أنَّ طوفان المخدرات ما زال يدمر ويمزق، تئن منه أروقة المحاكم، وجدران السجون، وخفايا البيوت.

واجب علينا آباءٍ ومسئولين، ومربين ومواطنين استشعار هذا الداء واسترهابه، وأن نتعاون جميعاً على منابذته وبيان أضراره، فشبح المخدرات يستهدف المجتمع كله، في تدينه واقتصاده، وصحته وأخلاقه، وتماسك أُسره، واستقرار معيشته.

ويكفي استشعاراً لخطر المخدرات أنَّ من وقع في شباكها وذاق سمها تأتي عليه لحظة يتحول فيها من إنسان سوي إلى كائن مسعور، يمكن أن يسرق ويقتل، أو يبيع عرضه دينه في سبيل الحصول على ما يسكت خلاياه العصبية، في مشهد يشبه حالة الجنون، حمانا الله وإياكم وذرارينا من شرها وشررها.

إخوة الإيمان:
وإذا كانت حياة الإدمان جحيم لا يُطاق، ونكد لا يتصور فلماذا يقع من يقع في وحْلها ووزرها؟
ما الأسباب التي جرت شبابنا وإخواننا للوقوع في أتونها وعفنها؟
وأمام هذا السؤال يقال: الأسباب كثيرة، والبواعث متعددة، ولكن يمكن إجمالها أمور سبعة:

- أولها وأهمها: ضعف الإيمان، وخواء الأرواح من تعظيم الله ومحبته، مما سبب
استصغار الكبائر، واللهث وراء حياة الغفلة والإعراض، فلا إيمان يمنع من محرم، ولا مروءة تردع من عيب.

- ثانياً: الهروب من الواقع السيئ، ومن مصائب الدنيا ومكدراتها، كحياة الفقر، وتراكم الديون، وضيق العيش، فيظن هذا المسكين أن سبيل المخدرات يخفف عنه هذه المعاناة الجاثمة على صدره، وما علم أنها نفق مظلم، ونهاية سوداء مأساوية إن لم يتداركه الله برحمته.

- ثالثاً: رفقة السوء... وإذا اجتمع الفراغ مع صاحب السوء، مع البحث عن المتعة في غير محلها فهي التي تشعل نار المخدرات في أي لحظة، واسمع واقرأ زفرات وحسرات عشرات التائبين العائدين من الإدمان يُصدِّرون مأساتهم مع المخدرات بقولهم: أغراني بها رفقاء السوء.

- رابعاً: ومن أسباب التعاطي حب الاستطلاع والتجربة، والرغبة في اقتحام سور الممنوع، خصوصاً من هم في مرحلة الشباب، ومن سمات شخصية المراهق المشاهدة: حبه لمحاكاة غيره، ومجاملته لأقرانه، وجاراته لمن هو في سِنّه وإن كان هذا الأمر معيباً أو محرماً.

- خامساً: ولتفكك الأسرة دور كبير في ضياع الأولاد، فتضعف حينها التربية، ويقلل التوجيه، وتصعب المتابعة، فيصبح من هذه حالهم لقمة سائغة، وصيداً سهلاً لمروجي المخدرات.

- سادساً: السفر للخارج سبب مذكور من أسباب التعاطي،،، في دراسة أجريت على متعاطين في السعودية والكويت والبحرين تبين أن 52 % من هؤلاء سافروا بصحة وعافية، لكنهم عادوا إلى بلادهم بداء الإدمان.

- سابعاً: ولا ننس الدور السيئ الذي تغرسه الأفلام الهابطة التي تصور شارب الخمر في مناظر فاضحة، ورقصات ماجنة، وتقديمها في قالب التمدن والتطور، فيعتقد المشاهد المغفل وسفيه العقل أن هذا سبيل وطريق للسعادة المفقودة.

عباد الله:
وسبل النجاة والفرار من شبح المخدرات كثيرة، لكنَّ جامعها أمران:
أولاً: تقوية الوازع الديني في النفوس، فما ووجه هذا الخطر القتال بمثل الإيمان، أن يكون عند كل فرد ممانعة ذاتية تجاه فيروس المخدرات.
وتأمل معي حال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وشدة حبهم للخمر وتعلقهم بها قبل تحريمها، فيوم أن استقر الإيمان في صدورهم، ولامس بشاشة قلوبهم هان عليهم تطليق الخمر حين نزل تحريمها، وقالوا: انتهينا، انتهينا.

ثانياً: الاهتمام الشديد بالشباب، وتوجيههم، وملء أوقاتهم وفراغهم بالنافع أو المباح، فلا أفسد للعقول من الفراغ، وإذا لم يشغل أوقات شبابنا أهل الحق بالخير أو المباح، وإلا سد أهل الباطل فراغها بشرورهم.

عباد الله:
إن استنفار المجتمع وإنذاره من مخاطر المخدرات وأضرارها موقف لا يحتمل التأجيل، وحديث لا يمل من تكراره، كيف وآثارها ومآسيها قد حلت بديارنا، ومواقع الأخبار تصبحنا وتمسينا بقصص تعتصر لها القلوب، وتفت الأكباد فتاً.

الجميع في خندق واحد، والكل واجب عليهم اقتسام المسئولية، كل بحسبه ومكانته، وقدراته، فالجهات المختصه لها دورها الأمني، والأب في مملكته عليه حمل التوجيه، والمعلم في فصله عليه عبئ التربية، وأهل العلم في مساجدهم ومحاربهم لهم دورهم، وصاحب القلم، والمسئول، وذوو الجاه، وكل غيور محب لدينه وبلده لهم مواقفهم المنتظرة بالكلمة والنصيحة والبيان.

سدد الله المساعي، وأنجح الجهود، وحمانا وديارنا وأبناءنا من سوء المخدرات وجحيمها.

الخطبة الثانية
الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على عبده المصطفى، وعلى آله وصحبه ومن اجتبى، أما بعد فيا إخوة الإيمان، ثبت في الصحيحين من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، أن النبي صلى لله عليه وسلم قال: ((إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم، ويكثر الجهل، ويشرب الخمر، ويظهر الزنا)).
وفي حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه عند مسلم: ((كل مسكر حرام، وإن على الله عز وجل عهداً لمن يشرب المسكر أن يُسقيه من طينة الخبال، قالوا: وما طينة الخبال؟ قال: عرق أهل النار)).
وروى أنس بن مالك رضي الله عنه قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمرة عشرة: عاصرها، ومعتصرها، وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيها، وبائعها، وآكل ثمنها، والمشتري لها، والمشتراة له. رواه الترمذي وصححه الألباني.
ومما اتفق عليه أهل الطب والاختصاص أن المخدرات بأنواعها شر من الخمر، وضررها على النفس والعقل والمال أكبر وأبين، فالمخدرات تشارك الخمر في الإسكار ، وتزيد عليها في كثرة الأضرار.
فإذا كان اللعن والوعيد في حق الخمر فكيف يكون وعيد من هو أعلى جناية على النفس والعقل.
ثم إن الشارب يصير ضحكة للعقلاء ، فيلعب ببوله وعذرته ، ربما يمسح وجهه [ تفسير القرطبي ] . و ما نراه من حال هؤلاء – نسأل الله العافية – عجباً ، فهذا يقتل ، و ذاك يسرق ، و آخر يزني ، بل يقع على أقرب المقربين من محارمه و العياذ بالله .
فالله الله ـ عباد الله ـ في تعظيم حرمات الله، والمحافظة على نعم الله، فالحياة والعقل نعمة ووديعة، والاعتداء عليها كفران بالنعمة، وخيانة للوديعة، ﴿ وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد ﴾.
اللهم صل وسلم على النبى محمد واله وصحبه اللهم اجعله شفيعا لنا اللهم ردنا اليك ردا جميلا ولاتؤاخدنا بما فعل السفهاء منا اللهم اصلح احوالنا
اللهم استر عوراتنا ، و آمن روعاتنا ، و اغفر زلاتنا ، اللهم اجعلنا ممّن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، أقول ما تسمعون وأستغفر الله لي و لكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم .

منقول بتصرف



o'fm hg[lum hqvhv hgolv ,hglo]vhj





رد مع اقتباس
قديم 03-29-2013, 12:52 AM   #2



الصورة الرمزية لـ الضاوي
الضاوي متصل الآن

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ الانتساب :  Mar 2012
 أخر زيارة : اليوم (02:01 PM)
 مشاركات : 46,367 [ + ]
 السمعة :  24
 الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Orangered
افتراضي رد: خطبة الجمعة اضرار الخمر والمخدرات




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك على المشاركة القيمة والنافعة
جعلها الله في موازين حسناتك

وجزاك الله خيراً ..



 
 توقيع : الضاوي




رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات


زوار هذا الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض
عادي عادي

ضوابط المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : نشيط
كود [IMG] : نشيط
كود هتمل : خامل

الانتقال السريع

مواضيع ذات صلة
الموضوع الكاتب المجلس المشاركات المشاركة الأخيرة
خطبة الجمعة عنوانها خطبة الجمعة عنوانهاوَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيْقَةِ لأَسْقَينَاهُم مَّاءً غَدَقَا المسلاتي • المنتدى الإسلامي ∫ 4 11-18-2014 07:27 PM
خطبة الجمعة عنوانها حق الجار المسلاتي • المنتدى الإسلامي ∫ 2 11-29-2013 12:47 AM
خطبة الجمعة ما بعد رمضان المسلاتي • المنتدى الإسلامي ∫ 5 08-09-2013 04:29 PM
خطبة الجمعة عنوانها ذم الانتقام المسلاتي • المنتدى الإسلامي ∫ 0 05-03-2013 06:56 AM
خطبة الجمعة نعمة الاستقرار المسلاتي • المنتدى الإسلامي ∫ 1 03-08-2013 04:46 PM


التوقيت حسب جرينتش . الساعة الآن 02:02 PM.

converter url html by fahad7


اخر المواضيع

بلدية نيويورك ستطلب 35 مليون دولار لقاء حماية ترامب @ من روائع الامام الشافعى @ الابتلاء بالنعم....وقلة الناجحين @ شرح مبسط لجهاز كشف الكذب @ سوفتوير redline ts 7500_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ سوفتوير redline ts 3000_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ سوفتوير redline ts 200_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ سوفتويرredline ts 300_v37.43 بتاريخ 2016.11.29 @ ملفiptv لكافة القنوات ان شاءلله بدون تقطيع وثابت الصوره بتاريخ 6-12 -2016 @ أضرار المخدرات الصحية @ سوفتوير redline ts 1000_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ سوفتوير redline ts 100_v37.43 بتاريخ2016.11.29 @ نبذة عن مواصفات الجهاز الجديد tiger t3000 @ قناة اون سبورت وقناة الاهلى يحصلون علي بطولة افريقيا للاندية في كرة السلة 2016 @ مبارايات كأس العالم للانديه والتي ستنطلق يوم الخميس القادم 8 ديسمبر مذاعه مجانا علي قناة trt التركية @ سوفتويرtechnocoms_x-8250 hd بتاريخ2016.12.01 @ سوفتويرTECHNOCOMS_X-8200 HD Newبتاريخ2016.12.01 @ سوفتوير technocoms_x-60000 بتاريخ2016.12.01 @ سوفتويرTECHNOCOMS _X-200000 +wifi بتاريخ2016.12.02 @ سوفتوير TECHNOCOMS_X-100000 + Big size بتاريخ2016.12.02 @ سوفتويرTECHNOCOMS_X-100000 +mini size بتاريخ2016.12.02 @ سوفتويرtechnocoms x-90000 بتاريخ2016.12.02 @ سيرفر cccam بي 500 يوز لمتابعة دوري الابطال الليله ان شاءالله @ سوفتويرclass_hd f1 mini_v2.01_rt5370 بتاريخ2016.12.05 @ سوفتويرclass_hd15000_ v1.09.17464بتاريخ2016.12.05 @ سوفتوير class_hd 2000_ V2.01_RT5370بتاريخ2016.12.05 @ MCQs in Biochemistry 2008 , Vidya G. Sagar @ رسائل ماجستير من جامعة سامراء في الكيمياء @ جديد جهاز geant gn cx 200 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn-rs 4 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز GEANT GN-X006HD+NewX007+HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn-rs 8 hd tt بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant gn rs 8 mini hd plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز gn-r8/cx200 mini hd بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز geant x006/x007/x6hd hybrid بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز SkyS@t Ferrari بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز + elcomax i,ii,ii بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Xcruiser XDSR380HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Octagon SF10x8 HD بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Truman Premier1 بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Truman Premier plus بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Dynavision Spark بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز Dynavision DV-9500HDPVR بتاريخ 4-12-2016 @ جديد جهاز StarTrack HD-2020 بتاريخ 4-12-2016 @ هاتف iPhone7 هو الأسرع آداء بين إصدارات هواتف 2016 المميزة @ اصدار جديد لبرنامج اصلاح وتنظيف وتسريع الجهاز Glary Utilities PRO 5.65.0.86 بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لمتصفح Opera 43.0.2431.0 Developer بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج YTD Downloader 5.8.2.0 لتحميل الفيديو من يوتيوب بتاريخ 5-12-2016 @ اصدار جديد لبرنامج IObit Start Menu 8 4.0.1.2 لإضافة قائمة ابدأ في ويندوز 8 بتاريخ 5-12-2016 @ أحصل على نسخة قانونية من برنامج مكافح الفيروسات كاسبر Kaspersky Anti Virus 2017 مفعلة لمدة 3 أشهر @


أقسام المنتدى

´°•. القسم الثقافي .•°` | • اخبـــار العــالـم الان ∫ | ´°•. التكنلوجيـــا .•°` | • قسم أيفون iphone + جالكسي Galaxy | ´°•. حياتنــا و مجتمعنا .•°` | ´°•. القسم الادبي .•°` | ´°•. القسم الترفيهي .•°` | ~¤¢§{(¯´°•. الأقــســـام الاداريـة .•°`¯)}§¢¤~ | ´°•. قسم الفضائيات .•°` | • منتدى الصحة والطب ∫ | • منتدى السياحة والسفر ∫ | الإقـتـراבـات والأستفسارات | المواضيع المكرره والمحدوفه | ملتقى المشرفين والمراقبين | إدارة المنتدى | •منتدى الترحيب والصداقة والاهداءات∫ | • نكت × نكت ضحك ∫ | • منتدى الالغاز والتسالي ∫ | • منتدى العجائب والغرائب والصور ∫ | • منتدى الرياضة ∫ | • منتدى برامج الكمبيوتر والإنترنت وأنظمة التشغيل ∫ | برامج الأمن والحماية | • منتدى الهواتف والاتصالات ∫ | • عـالم C.H.A.T ∫ | • منتدى عالم حواء [ ازياء × فساتين ] ∫ | • منتدى الاسرة والطفل ∫ | • منتدى معرض افريقيا سات للديكور والأثاث∫ | • منتدى مطعم افريقيا سات لأجمل المأكولات∫ | • منتدى عالم الرجل ∫ | • القنوات الفضائية والترددات ∫ | • الشفرات والمفاتيح ∫ | • اجهزة الاستقبال الفضائي Receivers ∫ | • الأنواع المختلفة من أجهزة HD ∫ | • شعر و شعراء ∫ | • منتدى الخواطر - عذب الكلام ∫ | • منتدى القصص والروايات ∫ | • المنتدى الإسلامي ∫ | الصوتيات والمرئيات والكتب الاسلامية | • أبجديــــــات الخيــالـ ∫ | • الدناكل الخارجية بكافة انواعها ∫ | • برج التوليفات والمحطات لجميع الاجهزة ∫ | ´°•. بوابة افريقيا سات .•°` | • منتدى النقاشات و الحوارات ∫ | • قـــــلــم و ورقــهـ ∫ | ´°•. خطوات نحو الأبداع .•°` | • عقــــد مــن اللــؤلــؤ ∫ | • F L I C K R ∫ | • معرض المبدعيــــــن ∫ | • حلقات تعليميه للابداع ∫ | • قاعة هوليود وبوليود ∫ | • مقاطع يوتيوب × مقاطع فيديو ∫ | • حياتي .. يومياتي .. عالمي ∫ | •قسم الرسائل القصيرة والمصورة MMS & SMS | • قسم الاخبار التقنية | • السيرفرات وكروت الستالايت ∫ | • قسم لغات البرمجة Programming languages ∫ | • ركن الإستفسارات وطلبات البرامج والكراك ∫ | • الهندسة الكهربية و الألكترونية والاتصالات ∫ | • أجهزة الهايتك Hitech No1 HD والجيون GEANT ∫ | • أجهزة HD-3 plus & HD-3 pro ∫ | • أجهـزة التايـــجر بأنواعه TIGER* HD* ∫ | ´°•. الخيمة الرمضانية .•°` | • رمضآنيات عأمة ∫ | • أطبآق رمضآنية ∫ | • المسلسلات والبرامج الرمضانية ∫ | • رمضان شهر الخير ∫ | • اخبار ليبيا ∫ | • أجهزة Cobra Box HD وأجهزة ViVo HD∫ | ´°•. منتدي التربية و التعليم .•°` | • منتدى الكتب والبحوث ∫ | • قسم الألعاب Games ∫ | • قسم اللغات x الفرنسية x الانجليزية ∫ | • منتدى التعليم في ليبيا ∫ | • أجهزة اي بوكس I BOX HD ∫ | • أجهزة Star Track HD ∫ | • أجهزة ايكون icone HD & ترون TRON ∫ | • الانمي وافلام الكرتون ∫ | • تطوير المواقع والمنتديات | • قسم قنوات Bein Sport - البين سبورت & شبگة (osn) الشوتايم ∫ | • اجهزة دريم بوكس Dreambox HD ∫ | • اجهزة ستار اكس STAR-X HD ∫ | • ذاكرة الزمن ∫ | • قسم البيع والشراء والتبادل التجاري ∫ | قسم اجهزة الشيرنج الفضائي واجهزة hd | • اجهزة ستارسات StarSat-Starcom HD ∫ | • منتدى التركيبات وصيانة الأطباق ولوازمها ∫ | منتدى الإستفسارات عن الغائبين والتعازي والمواساة | • منتدى القنوات الرياضية ∫ | • قسم خاص بقنوات ( IPTV ) ∫ | من هنا وهناك | • اجهزة ISTAR HD ∫ | • منتدى الاقمار الصناعية وعلوم الفضاء ∫ | • الهندسة الميكانيكية ∫ | • قسم العلوم ( كيمياء+ فيزياء+ احياء +رياضيات )∫ | • الهندسة المدنية والمعمارية ∫ | • أجهزة الماغنوم Magnum HD ∫ | كتب طب الاسنان و الصيدلة و الطب البشري | • اجهزة CAMEL CM-2015 HD - CM-2016 HD ∫ | • برامج ميكروسوفت اوفيس Microsoft Office ∫ | • اجهزة سنايبر SNIPER SAT ∫ | :: قسم التبليغ عن المشاركات والمواضيع المخالفة :: | • الشعر الجاهلي | • مربوعة المنتدى ∫ | • أجهزة ريدلاين REDLINE HD ∫ | • أجهزة سام سات Samsat HD ∫ | • اجهزة تكنوسات TECHNOSAT HD ∫ | • قسم الشبكات والاتصالات ∫ | • أجهزة echosonic ∫ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2016, Trans. By Soft
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لــ منتدى افريقيا سات
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

هذا الموقع يستعمل منتجات MARCO1

‪Google+‬‏